ما هي البيانات التي يتم تحليلها؟

ما هي البيانات التي يتم تحليلها؟

هناك فكرة مغلوطة ربما تخطر للشركات وهي أنَّه لمجرد وجود البيانات فإن ذلك يتيح لهم ببساطة الحصول على نتائج مثمرة. ففي الواقع السر لا يكمن في تجميع البيانات فإن ذلك يغرق مُتخذي القرار بمزيد من البيانات. ولكن السر يكمن في “البيانات ذات الصلة” relevant data. بمعنى أن الشركة لا بد وأن تقرر أولًا نوعية البيانات التي تريد أن تجمعها بما يتوافق مع أهدافها الاستراتيجية والأسئلة التي تبحث عن إجابة لها حتى يكون تحليل البيانات ذا إجابات دالة على مؤشرات نجاح التجارة. وهو الأمر نفسه الذي يجري تقليديًّا في الواقع مع البيانات الصغيرة ويطلق عليه مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicators KPI).

فإذا تم أخذ ذلك في الاعتبار, وتم اختيار المؤشرات المناسبة ستكون القيمة من وراء البيانات العملاقة حينها هي القصوى. ففي النهاية تلك المؤشرات تشمل هامش الربح ورضا العميل ونصيب السوق ونمو العائد وأداء الموظفين وهي كلها المكونات الحيوية لأي عمل. وعليه يجب التوقف عن جمع أي بيانات والتركيز فقط على البيانات التي تؤدي للتوقعات الصحيحة.


ليست هناك تعليقات: